الم اسفل البطن جهة اليسار عند النساء: الاسباب والاعراض

يحدث ألم البطن عند النساء بسبب عدة حالات مختلفة، تتراوح من الالتهابات الصغيرة إلى الاضطرابات المعوية، مقسمة حسب كل منطقة من البطن.

يعتبر ألم البطن عند النساء شائع جداً وغالباً ما يمكن السيطرة عليه عند معرفة السبب. تعاني الكثير من الفتيات والنساء بما يسمى ألم أسفل البطن، ويعني عادةً الجزء السفلي من البطن، أسفل مستوى السرة. قد يشار أيضاً إلى الألم في هذه المنطقة على أنه ألم في الحوض.

يسمى الألم في الجانب الأيسر السفلي من البطن بألم الربع السفلي الأيسر، أو ألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء. قد يرتبط هذا الألم أحياناً بالجهاز الهضمي، ولكن يمكن أيضاً أن يكون ناتجاً عن حالات أخرى في الجلد، أو الأوعية الدموية، أو المسالك البولية، أو الأعضاء التناسلية.

تعرف في هذا المقال على ألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء، وأسبابه، وكيفية التعامل معه.

اسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء

يمكن لعدة أسباب أن يؤثر ألم البطن السفلي على الجانب الأيسر فقط من البطن. خاصةً لأن الأمعاء الموجودة على اليسار أقرب إلى نهاية الجهاز الهضمي. في كثير من الأحيان، يرتبط ألم الربع السفلي الأيسر بحالات الجهاز الهضمي، حيث قد تؤثر الغازات المحتبسة والانتفاخ بشكل خاص على الجانب الأيسر.

يمكن أن ينتج ألم أسفل البطن الأيسر عن حالات في الجهاز الهضمي بما في ذلك:

فيما يلي الأسباب الأخرى لألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء.

عسر الطمث

تحدث التقلصات عادةً قبل وأثناء الدورة الشهرية. على الرغم من أن الألم يمكن أن مزعجاً وحاداً في كثير من الأحيان وقد يعيق ممارسة الأنشطة اليومية بعض الشيء، إلا أن تقلصات الدورة الشهرية ليست خطيرة في الغالب.

الانتباذ البطاني الرحمي

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) أو ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة، بسبب نمو أنسجة بطانة الرحم -التي تتجدد مع بداية كل شهر قبل فترة التبويض استعداداً لاستقبال البويضة المخصبة- في مكان خارج الرحم، مثل المبيضين أو قناة فالوب، يسبب الانتباذ الرحمي آلاماً في البطن وأعراضاً، مثل:

يجب متابعة الطبيب لعلاج حالة الانتباذ الرحمي، في حال استمرار الشعور بتلك الأعراض.

أكياس المبيض

قد يحدث ألم جهة المبيضين، نتيجة تكون أكياس مملوءة بالسوائل داخل المبيض أو على سطح المبيض، لا تسبب معظم التكيسات أعراضاً، وتختفي غالباً من تلقاء نفسها دون علاج في غضون بضعة أشهر، وخاصة إذا كانت تلك الأكياس صغيرة، أما إذا كانت كبيرة، فهي تسبب آلاماً وتضغط على المثانة مما يسبب كثرة التبول.
في حال تعرضت تلك الأكياس للفتح داخل المبيض، يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل الخطيرة، مثل وجع شديد بالبطن أو نزيف داخلي، حيث تختبر المرأة بعض الأعراض، مثل:

التواء المبيض

قد تتسبب أكياس المبيض الكبيرة في تغيير موضع المبيض في الجسم. يزيد هذا من خطر الإصابة بالتواء المبيض (بالإنجليزية: Ovarian Torsion)، وهو التواء مؤلم في المبيض يمكن أن يسبب انقطاع تدفق الدم إلى المبيض وقناة فالوب، الذي بدوره يسبب تلف الأنسجة مع الوقت.

يعتبر التواء المبيض حالة غير شائعة، وعادةً ما يحتمل حدوثه خلال سنوات الإنجاب، ويزداد هذا الاحتمال مع استخدام العلاجات الهرمونية، بهدف تحفيز الإباضة للإنجاب.

غالباً ما تتطلب حالة التواء المبيض التدخل الجراحي لعلاج الالتواء أو إزالة المبيض، لذا يجب مراجعة الطبيب عند تعاقب الأعراض التالية:

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy) عند انغراس البويضة الملقحة في قناة فالوب قبل أن تصل إلى الرحم. بالإضافة إلى ألم أسفل البطن، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

الأعراض الأولى للحمل، مثل تأخر الدورة الشهرية.

وفي حال انفجار هذا الحمل داخل قناة فالوب، يسبب ألماً حاداً ومفاجئاً أسفل البطن والظهر، ويتطلب الأمر مراجعة الطبيب بشكل سريع قبل أن يزداد الأمر سوءاً.

التهاب الحوض

يعرف التهاب الحوض بأنه التهاب الأعضاء التناسلية الداخلية نتيجة التقاط عدوى في الجهاز التناسلي الأنثوي، ينتج التهاب الحوض عادةً عن الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا والسيلان، والتي قد تصيب الرحم، أو أحد المبيضين، أو قناة فالوب. وفي حالات أخرى من العدوى قد يحدث أيضاً التهاب الحوض نتيجة دخول البكتيريا عبر المهبل إلى الرحم، ومنه إلى أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي الأخرى.

يمكن أن تظهر أعراض التهاب الحوض بشدة وقد لا تكون واضحة في أغلب الحالات، وتشمل:

يجب مراجعة الطبيب في حال الشك بالتقاط عدوى جنسية، أو حدوث التهابات المهبل، أو تعاقب الأعراض السابقة.

ألم اسفل البطن جهة اليسار قبل الدورة

تشعر عادةً أغلب السيدات والفتيات بألم أسفل البطن قبل أسبوع من بدء الدورة الشهرية، مصحوباً ببعض العلامات الأخرى، فيما يسمى متلازمة ما قبل الحيض، وتشمل أعراضاً مثل الصداع، والانتفاخ، وتقلب المزاج.
قد يشير ألم أسفل البطن جهة اليسار قبل الدورة إلى حدوث حمل، أو إصابة الجهاز البولي بالتهاب، أوغيرها من الأسباب المختلفة، التالي ذكرها.

الحمل

تتساءل الكثير من السيدات عن الم اسفل البطن جهة اليسار هل هو حمل؟ نعم، قد لا يعبر هذا الألم عن أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية، بل ربما يكون ضمن العلامات الأولى لحدوث الحمل، فيما يسمى انغراس البويضة الملقحة أو التعشيش.

تعاني أغلب السيدات من ألم أسفل البطن جهة اليسار، أثناء انغراس البويضة الملقحة في بطانة جدار الرحم، يشبه هذا الألم كثيراً تقلصات ما قبل الدورة الشهرية المعتادة، وقد ينتج عن هذا الانغراس نزول بقع دم خفيفة.

التهاب المثانة البولية

تسبب التهابات المسالك البولية أو متلازمة المثانة المؤلمة -حالة مزمنة من التهاب المثانة- ألماً أسفل البطن في هذا الوقت من الشهر السابق للدورة الشهرية، ويكون مصحوباً عادةً بزيادة الحاجة إلى التبول.

تختفي معظم حالات التهابات المثانة البولية مع شرب الكثير من السوائل، وربما تحتاج بعض الحالات الأكثر شدة إلى تناول جرعة من المضاد الحيوي. يفضل استشارة الطبيب في كل الأحوال.

الإباضة

تحدث عملية الإباضة في منتصف الدورة الشهرية تقريباً قبل الدورة بفترة تقدر من 10 إلى 14 يوم. قد يسبب هذا الحدث ألماً لبعض السيدات في جهة واحدة من جانبي البطن، خاصةً مع بدء تكون نسيج بطانة الرحم على جدار الرحم.

أورام الرحم الليفية

لا تعتبر الأورام الليفية التي تنمو بجدار الرحم سرطانية، ولكنها قد تسبب آلاماً شديدة بمنطقة الحوض وأسفل الظهر، وخاصةً في فترة ما قبل وخلال الدورة الشهرية، وتسبب تلك الألياف التقلصات والتشنجات أسفل البطن.

الإمساك

ينتج الإمساك غالباً عن سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة، ويسبب الآلام والتشنجات الحادة أسفل البطن، مع الشعور بالانتفاخ، والامتلاء، والتطبل.

تقلصات ما بعد الجماع

تختبر بعض النساء أحياناً بعد ممارسة العلاقة الجنسية نوعاً من التقلصات، التي ربما كان سببها بعض الشد بالعضلات والأربطة بمنطقة أسفل البطن، ويمكن أن يرافقها بعض الآلام والتشنجات بالمهبل.

تم النشر بواسطة: yemenmd
آخر تحديث: 13/09/2021
المصدر: الطبي